1- ما الذي شاهده
(عقلة الأصبع ) بالقرب من بيت من بيوت الأعماق ؟
- شاهد ( عقلة
الأصبع ) أنسانا آليا ، وهو هيكل معدني ضخم يشبه الخنفساء أو حشرة كبيرة ضخمة ،
لها أذرع وسيقان وأقدام عديدة ، وأربع عيون في مقدمة رأسه ، يصدر منها نور أبيض
قوى ، ينير الطريق 0
2- فيما يستعمل
أهل المدينة (الإنسان الآلي ) ؟
- يستعمل أهل
المدينة ( الإنسان الآلي ) ، للقيام بأعمال خاصة في قاع البحر 0
3- ماذا كان يفعل
( الإنسان الآلي ) في قاع البحر ؟ وماذا
كان يحمل ؟
- كان ( الإنسان
الآلي ) يحفر في قاع البحر حفرة كبيرة بأذرعه الحديدية ، وكان يحمل بعض الصناديق
المعدنية ، والأسطوانات الحديدية ، وأجهزة أخرى مختلفة الأشكال 0
4- كيف يعمل (
الإنسان الآلي ) في قاع البحر ؟
- يعمل ( الإنسان
الآلي ) في قاع البحر بأذرعه الحديدية ، بعد تلقى توجيهات وتعليمات من الإنسان بواسطة
جهاز الإشارات ، فينفذ هذه التعليمات التي يتلقاها 0
5- وضح الفرق بين
قدرة ( الإنسان البشرى ) و ( الإنسان الآلي ) على العمل ؟
- الفرق بين قدرة
( الإنسان البشرى ) و (الإنسان الآلي ) على العمل :
* أن ( الإنسان الآلي ) يقوم بأعمال لا يستطيع ( الإنسان البشرى ) أن يقوم
بها ، فهو يحفر حفرة في قاع البحر في سرعة وسهولة وقوة ، لا يقدر على مثلها (
الإنسان البشرى ) ، كما يحمل الصناديق الثقيلة والأجهزة والأسطوانات الضخمة ، التي
لا يقدر ( الإنسان البشرى ) على حملها 0
* وأنه يستطيع أن يستمر في العمل مهما طالت المدة ، من غير تعب ، و ( الإنسان
البشرى ) لابد أن يستريح بعد جهد العمل 0
* وأنه يقوم بالعمل بدقة ومهارة وإتقان ، مهما كان العمل صعبا 0
* وأنه يستطيع أن يعمل في ظروف صعبة ، لا يقدر عليها ( الإنسان البشرى ) ،
فهو يستطيع مثلا أن يدخل يده المعدنية في الأفران المشتعلة ، كما يستطيع العمل في
قاع البحر ، حيث يكون الجو شديد البرودة ، ولا يخاف السمك المتوحش ؛ لأنه لا يؤثر
فيه 0
6- أيهما أفضل (
الإنسان البشرى ) أو ( الإنسان الآلي ) ؟ ولماذا ؟
- ( الإنسان
البشرى ) أفضل من ( الإنسان الآلي ) ، لأن الله أعطاه العقل والعلم ، فصنع (
الإنسان الآلي ) ، وسخره لخدمته 0
7- ماذا فعل (
عقلة الأصبع ) وأخته ؛ لكي يعرفا أين ذهب ( الإنسان الآلي ) ؟ وهل نجحا في ذلك ؟
- نظرا ( عقلة
الأصبع ) وأخته من النافذة الزجاجية ، فشاهدا ( الإنسان الآلي ) على شاشة
التلفزيون يدخل أحد بيوت المدينة ، من فتحة خاصة تسمح له بالدخول ، من غير أن يدخل
معه شيء من ماء البحر 0
8- متى يكون
العلم مفيدا ؟ ومتى يكون ضارا ؟
- يكون العلم
مفيدا عندما يستخدمه الإنسان لتعمير الدنيا ، وازدهار الصناعة وعلاج الأمراض ، وحل
مشكلات الناس ، وتقدم البشرية ، ويكون العلم ضار إذا استخدمه الإنسان في الحروب
والقتال والتخريب والتدمير 0
9- من شاهدا (
عقلة الأصبع ) وأخته داخل المدينة ؟ وماذا كانوا يفعلوا ؟
- شاهدا ( عقلة
الأصبع ) وأخته عالما كبيرا ومعه ثلاثة من مساعديه ، وكانوا يقومون بتجربة لتوليد
الكهرباء ، وكان أمام العالم جهازا كبيرا يمتد من سطح الماء حتى أعماق البحر ،
فالماء الدافئ يدخل إلى الجهاز من سطح البحر ، والماء البارد يدخل إليه من قاع
البحر ، والفرق في درجات الحرارة بين الماء البارد والماء الدافئ ، يستخدم لإدارة
محرك يولد الكهرباء 0
10- استطاع
الإنسان أن يولد الكهرباء بطرق كثيرة 0 اذكر بعضها ؟
- من الطرق التي
استطاع الإنسان أن يولد الكهرباء بها :
* استغلال مساقط
المياه والشلالات 0
* استخدام
المراوح الهوائية الكبيرة 0
* استغلال الطاقة
الشمسية 0
11- ماذا تعرف عن
الكهرباء ؟
- أن الكهرباء
طاقة نظيفة لا تلوث البيئة كالبترول ، وهى طاقة متوافرة ؛ لأن البحار موجودة في كل
مكان حول الإنسان والدول 0
12- " يجب
أن يتعلم الإنسان من تجاربه ، ولا يلدغ المؤمن من جحر مرتين "
- من قائل هذه
العبارة ؟ وما المناسبة التي قالها فيها ؟
- قائل هذه
العبارة هو ( عقلة الأصبع ) ، وقالها عندما اضطربت المياه اضطرابا شديدا فخاف (
عقلة الأصبع ) أن تضيع منه أخته ( أماني ) وسط الماء ، كما حدث من قبل 0
13- ما معنى
" لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين " ؟
- معناها أن
الإنسان المؤمن لا يقع في نفس المشكلة مرتين ، فيجب عليه الحذر 0
14- ماذا شاهدا (
عقلة الأصبع ) وأخته بعد أن هدأت المياه ؟
- شاهدا أحد
الغواصين يرتدى ملابس غريبة ، ويعمل في صيد الإسفنج 0
15- ماذا كان
يرتدى الغواص ؟
- كان الغواص
يرتدى ملابس كاملة من المطاط ، لها رأس حديدي ، به نافذة زجاجية ، يرى منها ما
حوله تحت سطح الماء ، وتخرج من هذا الرأس الحديدي أنبوبة من المطاط تمتد إلى سطح
الماء ، لتوصل الهواء إلى الغواص ؛ ليتنفس ، وفى يده خطاف له ثلاثة فروع ، ينتزع
به الإسفنج من قاع البحر ، ويضعه في كيس 0
16- كيف وصلت (
أماني ) إلى كيس الإسفنج ؟
- وصلت ( أماني )
إلى كيس الإسفنج ،حيث اقتربت من قطعة إسفنج كبيرة في قاع البحر ، وعندما مدت يدها
تتحسسها ، نزل فوقها خطاف الغواص ، فانتزع قطعة الإسفنج ، ومعها ( أماني ) فوضعها
الغواص في الكيس 0
17- لماذا فشلت
محاولة ( عقلة الأصبع ) للتفاهم مع الغواص ؟
- لأن صوت ( عقلة
الأصبع ) لم يصل إلى أذني الغواص ، داخل الرأس الحديدي العجيب الذي يلبسه 0
18- ماذا قرر (
عقلة الأصبع ) عندما لم يجد فائدة من الكلام مع الغواص ؟
- قرر أن يصعد
إلى سطح الماء ليبحث عن أخته ( أماني ) في كيس الإسفنج ، فأخذ يتسلق أنبوبة المطاط
التي تخرج من الرأس الحديدي ، حتى وصل إلى السطح ، فوجد زورقا صغيرا فيه بعض
الرجال ، وأكوام من الإسفنج 0
19- كيف عثر (
عقلة الأصبع ) على أخته ؟
- عثر ( عقلة
الأصبع ) على أخته ، عندما رأى ( أماني ) تصعد على أنبوبة المطاط 0
أولا : الكلمة ومعناها
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
يزحف
|
يمشى ببطء على بطنه
|
خنفساء
|
حشرة لونها أسود
|
ضخمة
|
كبيرة
|
سيقان
|
هي ما بين الركبة والقدم
|
عديدة
|
كثيرة
|
يصدر منها
|
يخرج منها
|
ينير
|
يضيء
|
صمت
|
سكت
|
يسر
|
سهولة
|
متينة
|
قوية
|
خطرت
|
جاءت
|
همس
|
تكلم بصوت خافت
|
يدوس
|
يضغط
|
توجيهات
|
إرشادات
|
يتلقاه
|
يستقبله
|
الطريف
|
الجميل الحسن
|
يبدو
|
يظهر
|
ظني
|
شكي
|
إتقان
|
إجادة
|
مميزات
|
صفات
|
المعجزة
|
الأمر الخارق للعادة
|
ازدهار
|
تقدم
|
التدمير
|
الهلاك
|
انشق
|
انفتح
|
الشلال
|
سقوط فجائي في مجرى النهر
|
متوفرة
|
موجودة
|
نرجوها
|
نريدها
|
اضطربت
|
تحركت بشدة
|
طوحتها
|
ألقتها
|
فترة
|
مدة
|
يرتدى
|
يلبس
|
الإسفنج
|
حيوان بحري نباتي
|
الخطاف
|
آلة لصيد الإسفنج
|
ظل
|
استمر
|
تتحسس
|
تتعرف
|
الطريف
|
المستحسن
|
انتزع
|
أخذ
|
الأنظار
|
العيون
|
يصعد
|
يطلع
|
يقفز
|
ينط
|
زورق
|
قارب صغير
|
يتفرج
|
يشاهد
|
ثانيا: الكلمة ومضادها
الكلمة
|
مضادها
|
الكلمة
|
مضادها
|
الكلمة
|
مضادها
|
يخرج
|
يدخل
|
قاع
|
سطح
|
ابتعد
|
اقترب
|
سار
|
وقف
|
وراء
|
أمام
|
مقدمة
|
مؤخرة
|
ينير
|
يضئ
|
تسأل
|
تجيب
|
إجابة
|
سؤال
|
همس
|
صاح
|
خاصة
|
عامة
|
يسر
|
عسر
|
اتسعت
|
ضاقت
|
ظهر
|
اختفى
|
مختلفة
|
متفقة
|
الداخل
|
الخارج
|
الرجل
|
المرأة
|
صحت
|
خطئت
|
طالت
|
قصرت
|
يتعب
|
يستريح
|
صعب
|
سهل
|
المشتعلة
|
الخامدة
|
المتوحشة
|
المستأنسة
|
أفضل
|
أسوأ
|
أعطاه
|
أخذ منه
|
ازدهار
|
تأخر
|
حل
|
عقد
|
ذهب
|
رجع
|
تقدم
|
تأخر
|
تعمير
|
تخريب أو تدمير
|
نعرف
|
نجهل
|
إنارة
|
إظلام
|
عال
|
منخفض
|
الدافئ
|
البارد
|
أعلى
|
أسفل
|
الطيبة
|
السيئة
|
خاف
|
اطمئن
|
هدأت
|
اضطربت
|
كاملة
|
ناقصة
|
نزل
|
صعد
|
امتلأ
|
فرغ
|
فائدة
|
ضرر
|
ثالثا: الكلمة وجمعها
الكلمة
|
جمعها
|
الكلمة
|
جمعها
|
الكلمة
|
جمعها
|
شيء
|
أشياء
|
وسط
|
أوساط
|
مدينة
|
مدن
|
قاع
|
قيعان
|
حشرة
|
حشرات
|
خنفساء
|
خنافس
|
كبيرة
|
كبيرات
|
معدن
|
معادن
|
نفس
|
نفوس أو أنفس
|
الطريق
|
الطرق
|
الهيكل
|
الهياكل
|
أذن
|
آذان
|
أهل
|
أهال
|
حفرة
|
حفر
|
مكان
|
أمكنة أو أماكن
|
متينة
|
متينات
|
خريطة
|
خرائط
|
فكرة
|
أفكار أو فكر أو فكرات
|
دهشة
|
دهشات
|
صندوق
|
صناديق
|
ظن
|
ظنون
|
مهارة
|
مهارات
|
الجو
|
الأجواء
|
المدة
|
المدد أو المدات
|
قبة
|
قباب
|
عالم
|
علماء
|
جحر
|
جحور
|
شلال
|
شلالات
|
مسقط
|
مساقط
|
زمن
|
أزمان أو أزمنة
|
رأس
|
رءوس
|
أنبوبة
|
أنابيب
|
بحر
|
بحور أو أبحر أو بحار
|
خطاف
|
خطاطيف
|
كيس
|
أكياس
|
رد
|
ردود
|
زورق
|
زوارق
|
منظر
|
مناظر
|
بعض
|
أبعاض
|
Comments
Post a Comment