1-   علامات إعراب المفعول به
أمثلة :-
1-    أعدت شيماء المائدة .                                        4- كرمت سلمي تلميذين .
2-    صافح مصطفي المتفوقين .                                5-  قرأت شروق القصص .
3-    اشترت إسراء لعبتين .                                     6- يمارس التلاميذ الرياضات المفيدة .
القاعدة:-
** المفعول به منصوبا دائما وعلامة نصبه الفتحة إذا كان مفردا أو جمع تكسير .
** الياء إذا كان مثني أو جمع مذكر سالم ، الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم .

أعرب ما تحته خط :-
1-    كتبت دعاء الدرس .                         3- شاهدت شروق عصفورين .
2-    كرمت شيماء البنات .                       4- شكر محمد المهندسين .
الكلمة
إعرابها
الدرس
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
البنات
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة
عصفورين
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء
المهندسين
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء

1-    حدد المفعول به وبين علامة إعرابه فيما يلي :-
أ‌-       قرأت منار القصة .                          ج- كرمت الهام المجتهدات .
ب‌-  اشتري حسام الأقلام .                       ح- رسم أحمد شجرتين .
ت‌-  سمع المعلم الإجابات .                       د- شكر الأب الفلاحين .
2-    أكمل بمفعول به واضبطه :-
1-    شرح الأب ....................... .                                
2-    أحضر خالد ......................  .                              
3-    سمعت ....................... جميلة من هنا .
4-    كتبت نورهان .................... .
5-    تعلم الأطفال ...................... .
6-    تقدر مصر ................. المجتهدات .
3- أعرب الجمل الآتية :-
1- التلميذان مجتهدان في المذاكرة .
2- شرح المعلم الدرس .
3- قرأت قصتين مساءً .
4- قطفت الثمرات .
4- ضع علامة ( صح ) أو علامة ( خطأ ) أمام العبارات الآتية :-
1- علامة رفع المثني الألف                                                                       (          ) .               
2- علامة نصب المفعول به الكسرة إذا كان مفرداً                                             (          ) .
3- علامة رفع المفرد الواو                                                                        (          ) .
4- علامة نصب المفعول به الياء إذا كان مثني                                                 (          ) .






Comments

Popular posts from this blog