تدريبات للصف الخامس
"
العلم هو الوسيلة الوحيدة التي يرتفع بها الإنسان إلى مراتب الكرامة والشرف "
أعرب ما
تحته خط .
استخرج
من الفقرة :-
(1)
جملة فعلية ، وحدد ركنيها . ( 2 ) ضميرا ، وبين نوعه .(3) اسماً ، فعلاً ، حرفاً.
(جـ)
" المصري قادر على مواجهة التحديات والارتقاء بوطنه "
أجعل
العبارة السابقة للمثنى المذكر وغير ما يلزم .
(د)
ضع أداة الاستفهام المناسبة مكان النقط :-
-
................ يبدأ الامتحان ؟
-
............... هوايتك المفضلة ؟
-
................ قرأ القصة ؟
-
............... تظهر النجوم ؟
(هـ )
ضع خطاً تحت الفاعل في الجمل الآتية :-
-
" مكتبة المدرسة ، يتردد عليها التلاميذ ."
-
التفوق أمل ، تسموا إليه النفوس ."
-------------------------------------------------------
"
التسامح صفة جميلة ، يقدمها المرء إرضاءً لله ، به تسود المجتمع العلاقات الطبية بين الجميع ، فأحرص على التسامح والخلق الطيب ."
(أ)
أعرب ما تحته خط .
(ب)
أستخرج من الفقرة السابقة :-
1- جملة
اسمية ، وحدد ركنيها . 3- أسلوب أمر .
2-
ظرفاً ، وبين نوعه . 4-
( اسماً – فعلاً –
حرفاً )
(جـ)
أكمل بما هو مطلوب مما بين القوسين :-
1-
............ رجال المستقبل . ( ضمير
للغائب )
2-
............ دقيقة في الساعة . (
أداة استفهام )
3-
المعلم ............. في عمله. ( خبر مناسب )
4-
...............عاملات ماهرات. (
ضمير للمخاطب )
5-
..............حول و ..........قوة إلا بالله
( أداة نفى )
(د)
" هذا العصفور يغرد فوق الشجرة ".
اجعل
اسم الإشارة للمثنى
والجمع وغير ما يلزم .
"
العلم نعمة ، منحنا الله إياها ، ولقد تنوعت المخترعات الحديثة في
عصرنا ، وأصبح الإنسان يحصل عليها في يسر وسهولة ، بعد أن كانت صعبة المنال . وبها
ابتهجت البشرية ابتهاجا عظيماً ".
(أ)
أعرب ما تحته خط .
(ب)
استخرج من الفقرة السابقة :-
(1)
جملة أسمية ، وحدد ركنيها ، وأخرى فعلية ، وحدد ركنيها .
(2) اسما
- فعلا ً -
حرفاً .
(جـ)
" المتفوق في الدراسة ناجح ومحبوب من
الناس ".
اجعل
الجملة السابقة للمثنى مرة ، وللجمع مرة أخرى ، وغير ما يلزم .
(د)
أعرب ما يأتي :-
1-
الشمس مشرقة صباحاً .
2- دخل
التلاميذ الفصل .
3- مر
في الطريق رجل .
4- النجاح
أمل .
5- تحلق
الطيور في السماء .
(هـ )
أنا صانع ماهر في صناعتي ".
ضع كلمة
( نحن ) بدل ( أنا ) ، ثم أكتب الجملة صحيحة .
-------------------------------------------------------
"
القراءة والكتابة مهارتان تكتسبان بالتدريب المستمر ؛ لذا اهتمت الدولة
بالمكتبات اهتماماً عظيماً؛ رغبة في النهوض بالعلم والتعلم ، وأصبح الكتاب
موجوداً في كل نجع ، وفى كل قرية بفضل مشروع القراءة للجميع ".
(أ)
أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
(ب)
استخرج من العبارة السابقة "
( جملة اسمية ، ثم اذكر ركنيها ، اسماً وفعلاً وحرفاً ، مثنى ، ثم اذكر مفرده
).
( جـ ) أكمل بما هو مطلوب بين القوسين :-
-
الزهريتان الفضيتان ...............
( خبر مناسب )
-
...............مثمرتان .
( مبتدأ مناسب )
-
يذاكر ...............رغبة في النجاح .
( فاعل مثنى )
-
النظافة تحفظ الجسم .............المرض (
حرف مناسب )
(د)
" هذا هو الجندي الشجاع "
اجعل
اسم الإشارة للمثنى المذكر ، وغير ما يلزم .
(هـ) أعرب ما تحته خط :-
-
الصديقان محبوبان . –
قرأت خبرين عجيبين .
-
المجتهدان محبوبان . - كرمت الدولة الفائزتين.
-
شرب الطفلان اللبن . - سلمت على رجلين
صالحين .
- اجعل الكلمة التي تحتها خط فيما يأتي مثنى ثم اكتب
الجملة صحيحة :-
1- ذاكر الطالب دروسه . 2- قرأت في الكتاب
الجديد .
3- كرمت الدولة المجتهد . 4- الطالب متفوق .
"
الأطفال زهرة حياتنا ، وعطر دنيانا ، من أجل ذلك أصبحت الدولة ترعاهم ،
وتعدهم لمستقبل أفضــل ، ولغــد مشــرق ، والمعلمون المخلصون من أبناء الوطن
يبذلون الجهد ، رغبة في نهضــة التعلــيم ، فما أعظــم ما تؤديــه الأمـــة لأطفالهـــا في
جميع المجالات ".
(أ) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة .
(ب) استخرج من القطعة السابقة :-
( جمع مذكر سالم – مبتدأ وبين علامة إعرابه – جار ومجرور
– جمع تكسير – جمع مؤنث سالم).
(جـ) ضع مكان
النقط جمعاً مناسباً :-
- ................ متعاونون فى ملعب الكرة .
- الفتيات الصالحات .......................
- ..........تقف فوق الأشجار .
- تتحمل ..............التعب من أجل سعادة أبنائها .
-------------------------------------------------------
" المرأة العربية تصنع الأبطال ، والأمة تعتز بما قدمته في
سبيل الوطن ، فكانت تشارك الجيش في الحرب ، وتعالج المريض ، وتسهر على راحة
المجروح "
(أ) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة .
(ب) استخرج من القطعة السابقة ( جمعاً وحدد نوعه – جاراً
ومجروراً – فعلاً )
(جـ) هات جمع كل مفرد مما يأتي وضعه في جملة :
( طبيبة – زهرة – رجل – أم – مهندس )
(د) ضع مكان النقط ما هو مطلوب أمامه :-
(1) يسعى ...........للتفوق . (
مثنى مذكر )
(2) هذه الأقلام ................ ( خبر مناسب )
(3) بات الطائر ...........الشجرة ( ظرف مناسب )
(4) ................أخلاقها كريمة ( مبتدأ مناسب )
( 5) ..............المواطنون عن وطنهم عند الحرب ( فعل مضارع )
( ر) "
تهتم المعلمة بتعليم الفتيات " اجعل
الفاعل جمع مؤنث سالماً ، وغير ما يلزم
(ز) " العالم النابغ تقدره الدولة "
اجعل المبتدأ في الجملة السابقة للمثنى ثم للجمع ، وغير ما يلزم .
(ى) " يدافع المصري عن وطنه " اجعل الفاعل جمع مذكر سالماً وغير ما يلزم .
-------------------------------------------------------
" الكتاب وعاء ٌ ثمين مملوء بالعلم
والمعرفة والفنون الراقية ، وفيه فوائد جليلة ، لا يبخل بما فيه من علم ومعرفة
وثقافة عن أي قارئ ، فهو بحر كريم ، والذي يقرأ الكتاب فاهماً ما فيه يجنى الخير
الكثير . فأحرص على الكتاب ، ولا تهمل القراءة فيه مهما تقدم بك العمر’
"
(أ) أعرب ما تحته خط فى القطعة السابقة:-
(ب) استخرج من القطعة السابقة :-
( جملة اسمية وأخرى فعلية – جمع تكسير– ضمير وبين نوعه – اسم موصول – أسلوب نهى).
(جـ) ضع مكان النقط أداة استفهام مناسبة :-
(أ) ......................زرت المتحف المصري ؟
(ب) .....................فوق مكتبك ؟
(جـ) ....................يعلمك اللغة العربية ؟
(د)
......................تشرق الشمس ؟
(هـ) ...................مدرسة في الحي الذي تسكن فيه
؟
هـ) أعرب ما تحته في الجمل الآتية :
1) قرأت قصتين جديدتين . ب) اشتريت العنب
طازجاً .
جـ) تطير العصافير فوق الأشجار. د) قول الحق فضيلة
من الفضائل.
و) " الصديق المخلص يعين صديقه وقت الشدة "
ثن ، ثم
أجمع كلمة ( الصديق ) ، واكتب الجملة صحيحة في الحالتين .
-------------------------------------------------------
- رجل الشرطة في
خدمة الشعب ، فهو يحرس المدن والقرى ، ويحافظ على أرواح الناس ،
وينظم حركة المرور في الشوارع والميادين الكبرى تنظيماً ، فتعاون معه ،
وساعده على أداء واجبه ، ولا تخالف إشارات المرور .
أ ) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة :-
ب ) استخرج من
القطعة السابقة :-
( جملة
أسمية وأخرى فعلية ، جمعاً وبين نوعه ، أسلوب نهى – جار ومجرور )
جـ) بين نوع كل جملة مما يأتي ، واذكر نوع كل كلمة في كل
جملة :-
1) فوائد القرآن كثيرة . 2) يعمل المزارع في
الحقل .
3) يذهب الحجاج إلى مكة. 4) يحترم الصغير الكبير.
د) أعرب ما تحته خط في كل جملة من الجمل الآتية :
(1) يكسب الصادقون ثقة الناس .
(2) تذهب العاملات إلى المصانع صباحاً .
(3) يذهب التلاميذ إلى المدارس ، رغبة فى طلب
العلم .
(4) قرأت قصتين شائقتين .
(5) سمعت المذيعات يذعن أخبار العالم .
-------------------------------------------------------
" الصدق والأمانة صفتان يجب على كل منا
التحلي بهما ، والأديان السماوية تأمر المؤمنين بالحرص على التمسك بهما ،
ليت كل إنسان يصدق في قوله وفعله "
أ) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة :-
ب) استخرج من القطعة السابقة :-
( جملة أسمية ، جمع مذكر سالم ، مثنى ، جار ومجرور ،
فعلاً وبين نوعه )
جـ ) عين كل جمع فيما يأتي ، وبين نوعه ، وعلامة إعرابه
:
-
نشكر المخلصين في إنجاز الأعمال
.
-
يؤدى المسلمون الصلاة في
أوقاتها .
-
رأيت الفتيات يلعبن بماهرة .
-
تحتفل الأسرة بالمناسبات السارة
.
-
نكرم الأمهات المثاليات في حفلات
تقام لهن .
" الصدق صفة حميدة ، تجعل صاحبها مطمئناً
هادئاً ، وهو ينال ثقة الناس ، ومحبتهم في الدنيا ، ويجزيه الله في الآخرة
بدخول الجنة ، مع الأبرار والصالحين .... والكذب صفة ذميمة ، تجعل صاحبها جباناً
قلقاً ، لا يثق به الناس ، ولا يتعاونون معه ، وله عند الله في الآخرة عذاب
شديد في نار جهنم "
أ) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة :-
ب) استخرج من القطعة السابقة :-
( جملة اسمية ،
وبين فيها المبتدأ والخبر ، جملة فعلية ، جمع وبين نوعه ، فعل مضارع – جار ومجرور )
جـ) أكمل بما هو مطلوب مما بين القوسين :-
1- جرى ...... على القطبان . ( فاعل )
2- يذهب ........إلى المدارس ، رغبة فى طلب العلم . ( جمع تكسير )
3- تكرم الدولة ......... فى المجالات المختلفة . ( جمع مذكر سالم )
4- عطفت على .................. ( مثنى )
5- المدرستان ................ ( خبر
مناسب )
6- ..................طبيبات ماهرات . ( ضمير للغائب
)
د) أعرب ما تحته خط في الجمل الآتية :-
- يحب الناس الصادق
حباً كثيراً . - في الصلاة يقف المصلون خلف الإمام .
- قرأت صفحات
كثيرة . - قابلت صديقين من أصدقائي صباحاً
.
- أجبت على أسئلة كثيرة .
-------------------------------------------------------
" المكتبة مكان هادئ جميل ، به كل ما
تطلب من ألوان المعرفة والفنون ويذهب إليها التلاميذ ، أملاً في الإطلاع ،
وحباً في المعرفة ، ويقبل كل منهم على الكتب مسروراً ، وقد رتبت الكتب فيها
ترتيباً منسقاً ، مما زاد الصورة روعة وجمالاً "
أ ) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة :-
ب ) استخرج من القطعة السابقة :-
( جملة أسمية ، ثم أذكر ركنيها ، جملة فعلية ، وضع خطاً تحت الفاعل
فيها ، جمع وبين نوعه ، ثلاثة من حروف الجر ، فعلاً )
جـ) "
التلميذ المهذب محبوب من الناس "
ثن ، ثم أجمع كلمة ( التلميذ ) ، واكتب الجملة صحيحة في
الحالتين .
د) تخير علامة الإعراب الصحيحة لما تحته خط فيما يأتي :-
أ) تعطف الأمهات
على أبنائهن عطفاً كبيراً .
( الأمهات )
فاعل مرفوع وعلامة رفعة............... ( الواو – الضمة – الألف )
ب) نكرم الفتيات المتفوقات .
* ( الفتيات ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه
.................. ( الياء – الفتحة – الكسرة )
جـ) سلمت على لاعبين
ماهرين .
* ( لاعبين ) اسم مجرور بعلى وعلامة جره
............. ( الكسرة – الياء )
و) أعرب ما تحته خط فيما يأتي :-
- المخلصون من أبناء الوطن مكافحون .
- الصلاة ركن من أركان الإسلام .
- الجهل يعوق التقدم .
Comments
Post a Comment