حديث شريف :-
عن أنس بن مالك – رضي
الله عنه – أن النبي ( صلي الله عليه وسلم ) قال ( لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا
تدابروا ولا تقاطعوا وكونوا عباد الله إخواناً ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق
ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا و يعرض هذا و خيرهما من يبدأ بالسلام ) ( متفق عليه )
س1 إلام يدعونا الحديث
الشريف ؟
** يدعونا إلي الحب والتواصل وترك الخلافات بين أبناء الأمة .
س2 ماذا يحدث إذا تركنا
الخلافات والبغضاء ؟
** يتمكن الإنسان من إنجاز أعماله وممارسة الهوايات في جو من الألفة
والاطمئنان ويعيش المجتمع في أمن وسلام .
س3 ماذا يجب علينا جميعا
؟
** يجب علينا عدم الكراهية والحسد والمقاطعة لأحد ويجب علينا أن تسود بيننا
روح المودة والمحبة والألفة .
س4 لماذا نهانا الرسول (
صلي الله عليه وسلم ) عن الإعراض والبعد عن الناس ؟
** لأن ذلك يؤدي إلي الكراهية بين الناس .
س5 لماذا نهانا الرسول (
صلي الله عليه وسلم ) عن مقاطعة الآخرين ؟
** لأن ذلك يؤدي إلي الفرقة والتفكك .
س6 لماذا لا يباح للمسلم
أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال ؟
** لأن الخصام يؤدي إلي ضعف المجتمع وعدم تقدمه .
مواطن الجمال :-
** ( لا تباغضوا – لا
تحاسدوا – لا تدابروا – لا تقاطعوا ) :- أساليب نهي للنصح والإرشاد .
** ( وكونوا ) :- أسلوب أمر للنصح والإرشاد .
** ( عباد الله ) :- أسلوب نداء حذفت منه أداة النداء ( يا ) .
** ( إخوانا ) :- تعبير جميل يبين أن علاقة الأخوة في الدين لابد أن تكون قوية كأخوة النسب
وتقوم علي الشفقة والرحمة والمعاونة والنصيحة .
** ( لا يحل ) :- نفي للتأكيد علي تحريم القطيعة بين المسلمين .
** ( ثلاث ) :- قيل ثلاث ليال وهذا بيان لأطول مدة يجوز للمسلم أن يقاطع أخاه فيها وبعدها
يأثم المسلم إذا استمر في قطيعة أخيه المسلم .
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
لا تباغضوا
|
لا يكره أحدكم غيره ، والبغض هو شدة الكراهية
|
لا يحل
|
لا يجوز
|
لا تدابروا
|
لا يعرض أحدكم عن أخيه
|
يهجر
|
المراد يترك أخاه دون اتصال أو زيارة أو كلام
|
لا تقاطعوا
|
لا يقاطع بعضكم بعضا
|
فوق ثلاث
|
أكثر من ثلاث أيام
|
الكلمة وعكسها
الكلمة
|
عكسها
|
الكلمة
|
عكسها
|
تباغضوا
|
تحابوا
|
يعرض
|
تقبل
|
تقاطعوا
|
تواصلوا
|
إخوان
|
أعداء
|
مسلم
|
كافر
|
يهجر
|
يصل
|
الكلمة وجمعها
الكلمة
|
جمعها
|
الكلمة
|
جمعها
|
عبد
|
عباد
|
أخ
|
أخوان
|
مسلم
|
مسلمون
|
|
|
Comments
Post a Comment